المغرب يشرع في وساطة لتهدئة أجواء التوتر بين السعودية وقطر



بدأت في العاصمة المغربية الرباط اجتماعات اللجنة العليا القطرية المغربية المشتركة في وقت تتحدث فيه اوساط اعلامية عن دور مغربي في تهدئة اجواء التوتر بين قطر والعربية السعودية وذلك على هامش اجتماعات وزراء الداخلية العرب التي تبدأ بعد غد الخميس في مدينة مراكش. وترأس رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بن كيران اجتماعات الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية التي بدأت بالرباط امس الاثنين وتستمر يومين تتوج بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون في عدد من المجالات.ومن المقرر ان يجري أعضاء الوفد الحكومي القطري خلال هذه الزيارة مباحثات مع نظرائهم المغاربة في إطار تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني قد وصل على رأس وفد مهم الى الرباط مساء الاحد في زيارة عمل للمغرب حيث خلالها مباحثات على انفراد مع نظيره المغربي قبل بدء اجتماعات اللجبة المشتركة فيما ينتقل المسؤول القطري الى مراكش لرئاسة وفد بلاده باجتماعات وزراء الداخلية العرب التي تبدا الخميس.
وتحدثت تقارير صحافية مغربية ومحللون سياسيون مغاربة عن امكانية لعب المغرب دور في التخفيف من التوتر بين قطر من جهة والسعودية والامارات والبحر ين من جهة ثانية بعد قرار هذه الدول سحب سفرائها من الدوحة.
وتستند هذه التقارير الى تواجد وزراء داخلية الدول الاربع في مراكش للمشاركة في الدورة الـ31 لمجلس وزراء الداخلية العرب بالاضافة الى تواجد الامير بندر بن سلطان رئيس المخابرات السعودي السابق والشيخ سعد الحريري رئيس الحومة اللبنانية السابق الذي تحدثت تقارير عن امكانية دخوله على خط الازمة.
ويقول محلل العلاقات الدولية المغربي الدكتور ادريس الكريني ان ‘المغرب له مؤهلات وإمكانيات تسمح له بقيادة دور دبلوماسي يمضي إلى عودة الأجواء الخليجية إلى طبيعتها’ويرى إمكانية تدخل المغرب كوسيط لنزع فتيل الخلاف بين الإخوة المتخاصمين، معتبرا أن مواقف المغرب الدولية لمن القضايا المختلف عليها بين قطر والدول الخليجية ما تشفع له ذلك.

تعليقات