الملك محمد السادس يعود للمغرب بعد جولة إفريقية ناجحة



عاد الملك محمد السادس اليوم الخميس إلى أرض الوطن بعد 24 يوما قضاها في إطار جولة من بين أطول الزيارات الرسمية التي قام بها منذ توليه العرش قبل حوالي 15 عاما. قادته إلى أربع دول إفريقية، هي مالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون،  وقد عاد العاهل المغربي إلى البلاد قادما من العاصمة الغابونية ليبروفيل، حيث مدد إقامته فيها أياما قليلة في إطار زيارة خاصة، بعد انتهاء زيارة العمل الرسمية التي دشنها لهذا البلد الإفريقي.


 

وكان العاهل المغربي قد دشن جولته الإفريقية يوم الثامن عشر من فبراير المنصرم، حيث حط رحاله في دولة مالي، مصحوبا بوفد رسمي رفيع المستوى، مكونا من وزراء في الحكومة وعدد من مستشاريه، والعشرات من رجال الأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية.



واتسمت جولة الملك إلى البلدان الإفريقية الأربعة بالعديد من الأنشطة المكثفة التي حرص على حضورها والإشراف عليها شخصيا، منها تلك التي توجت بتوقيع العشرات من الاتفاقيات والشراكات الثنائية بين المغرب ودول مالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون، في مجالات السكن والصناعة والزراعة والصحة والاتصالات، فضلا عن التعاون الديني أيضا.



وتميزت زيارة الملك أيضا لهذه الدول الإفريقية بجولاته الشخصية التي قام بها في عدد من أحياء العواصم التي زارها، حيث انتشرت صور له برفقة مواطنين مغاربة يقيمون في تلك الدول، حرصوا على التقاط صور تذكارية مع ملك البلاد.
واستأثرت زيارة الملك لإفريقيا باهتمام إعلامي وسياسي دولي ملحوظ، حيث أعربت دول أمريكية وأوربية عن إشادتها بالعمل الاستراتيجي الذي تقوم به الدبلوماسية الملكية في أعمال القارة السمراء، فيما توجست أطراف أخرى من قبيل الجزائر من خلفيات ودواعي الزيارة الملكية لتلك الدول الإفريقية.


تعليقات

  1. خبر عاجل
    من شاعر أمازيغي "كريم تكنزاء"الملقب و المشهور بأبعمران.الذي يغتبر أول الشعراء الأمازيغ.الذي كتب أزيد من15 فيلم قصير و62 حلقة في سلسلة إجتماعية .6000 مَقطعْ شعري.و500 البوم هدا اكتب الذي يحتوي على عداد
    كبير من الأغاني الامازيغية . وبهذا فإن هذا الكتاب سرق في ليلة عيد الفطر .بعد أن سفر "كريم تكنزاء" من اكادير متوجهاً الى أيت بعمران. بعد رجوعه الى منزله باكادير. لقي كتابه مسرقًا.بدون أي دليل ولم يتمكن من التعرف على سرق هذا الكتاب الذي بدأت السطر تترسخ فيه منذ سنة 2004 لى يوم العيد 29/07/2014 أي 11سنة على الاقل هي مذة طويلة حتى إدطرء أن يسجل فيديو إلى كافة الشعب المغربي و أنه وجها رسالة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

    https://www.youtube.com/watch?v=BWsCfXziqtg&feature=share

    ردحذف

إرسال تعليق